الجمعة، 2 يوليو 2021

الفنان المصري حسن فؤاد في حوار حصري مع دعاء وعل

الفن الأصيل، الفن الراسخ في عقول وقلوب الجمهور، هو ذاك الفن من الزمن الجميل الذي يحمل في ثناياه فكرة تخاطب القلب والعقل، ومن فناني الزمن الجميل حاورنا لكم الفنان المصري حسن فؤاد .

حاورته / دعاء وعل

 

1 . ماذا يعني لك الفن ؟

الفن بالنسبة لي أعظم مهنة في العالم، فإذا استخدم الفن بما يفيد الناس سيصبح أعظم مهنة في العالم ، فالفنان صاحب الرسالة يصل بها للملايين ، وغيابي عن الساحة الفنية حالة من الوقفة مع النفس من اسبابها موت نخبة من الفنانين و الثورة التي حصلت في مصر، وفي فترة غيابي حفظت القرآن وكنت أعلمه لغيري بفضل الله.

 

2 . ماهو سر نجاح حسن فؤاد في بداياته الفنية ؟

مسلسل أرابيسك هو المفتاح السحري والذهبي لدخول حسن فؤاد عالم الغناء ، حيث أن مقدمة ونهاية أرابيسك  من أعظم ما تم تقديمه في الدراما في التسعينيات ، وهي الآن من كلاسيكيات الدراما العربية والمصرية ، وهي من كلمات سيد حجاب ، وبعد أرابيسك غنيت ألف ليلة وليلة و علي بابا والأربعين حرامي .

 

 

 

3 . كيف يمكن أن تصف أجواء ماوراء الكواليس لتتر أرابيسك بالتحديد ؟

لقصة تتر مسلسل أرابيسك حكاية جميلة ، فلقد رافقت الموسيقار عمار الشريعي ما يقارب ثلاث سنوات ، وعند اقتراب رمضان طلبت منه أن يجعلني اشترك بعمل فني من أعمال رمضان فرشحني أن أقدم نهاية وبداية تتر ارابيسك ، وكان هناك من وافق على الأمر والبعض الآخر رفض لأن أرابيسك مسلسل كبير جدا من بطولة صلاح السعدني وهدى سلطان ، أما الاستاذ عمار الشريعي طلب أن اسجل بصوتي وبعدها نال أدائي اعجابهم، فبقيت الأغنية بصوتي وأحبها الجميع .

 

4 . هل تجد أن ماقدمته من فن قد أثر في قلب جمهورك؟

الفن له قيمة وأثر بقلوب الناس، فعندما غنيت ( دنياك سكك حافظ على مسلكك... وامسك في نفسك لا العلل تمسكك ... وتقع في خية تملكك تهلكك...أهلك يا تهلك دا انت بالناس تكون ) قابلني شخص ما وقال لي : أنا متزوج وأعيش في القاهرة، وسافرت للاسكندرية مع عائلتي لزيارة الوالدة ، فحصلت مشكلة مابين والدتي وزوجتي فعدت للقاهرة، وبعد أيام سمعت الأغنية هذه منك فعدت إلى أمي وطلبت السماح منها .

 

5 . ما هي الصعوبات برأيك التي يواجهها الفنان؟

الصعوبات أصبحت أكثر الآن بالنسبة للفنان ، فعندما بدأنا كنت أنا وأصالة ، قدمنا للاختبار أمام لجنة وكانت اللجنة مكونة من نخبة من الفنانين منهم : الملحن الكبير محمد الموجي ،حلمي بكر ، محمود عفت ، عمار الشريعي ، وغيرهم ، فاللجنة كانت قوية جداً ، بعد ذلك نشر في الجريدة " الإذاعة تعتمد حسن فؤاد وأصالة " ، وكنا في شركة واحدة تنتج لنا الأعمال ( شركة شوف الفن) ، الصعوبات الان أصبحت أكثر لأن عدد كبير من الأشخاص أصبح يريد أن يغني، وحبي للفن هو سبب دخولي له ، فقد كنت استمع للفن من طفولتي ، فتعلقت بالفن ، بالإضافة أن موهبتي موجودة ، والفنان لا يتقاعد من عمله الفني إلا بعد موته .

 

 

6 . ظهرت اشاعات عن خبر وفاتك ، ونحن نتمنى لك العمر المديد ، لكن كيف تعاملت مع هذه الاشاعة ؟

الإشاعة التي ظهرت من فترة عن خبر وفاتي ، لقد ازعجني هذا الخبر جدا ، وما ازعجني هو موقف أهلي و والدتي ، وهذه أول مرة اتحدث بها عن هذه الاشاعة ولم يسبق لي خوض جدال بها ، ولا اعلم غاية الشخص الذي نشر هذه الإشاعة ولما نشرها، ولا أحب الخوض والحديث في هذا الأمر .  

 

 

7 . تتر مسلسل وتد من الأغاني التي أحدثت صدى جميل بوقتها، كيف يمكن أن تصف تجربتك بها؟

تتر مسلسل وتد أصبحث رقم اثنان في تاريخي الفني  بعد تتر ارابيسك ، لم أكن اتوقع له هذا النجاح ، حيث أن الاستاذ احمد نحاس شاهدني على المسرح ، بعد ايام نشر بالأخبار حسن فؤاد ينظم لأسرة مسلسل وتد ، وارسل لي النص ،  فكان العمل جميل جدا ، وحقق المسلسل نجاح كبير حيث كان المسلسل ينادي بموضوع الوحدة .

 

8 . هل أنت راضٍ عمّا قدمته من فن ؟

جميع الاعمال التي قدمتها كنت أحبها وأقدمها من قلبي، وكان لها قبول ونجاح لدى الجمهور، وأنا راضي جداً عما قدمته ، وأنا سأقدم أعمال فنية قادمة للبيت العربي والوطن العربي ، وحاليا أقوم ببيروفات على مسرح البالون لعمل استعراضي غنائي ، تشاركني فيه البطولة الفنانة لقاء سويدان، بالإضافة لمجموعة أغاني وطنية ، وغيرها من أعمال .

 

9. ماذا يعني لك الفن، وهل من داعم لك فنياً ؟

الفن إن لم يكن رسالة سينتهي ؛لأن الفن أعظم رسالة لمخاطبته الملايين ، فلابد أن تكون هذه الرسالة لبناء الأمة العربية، كما أن الكلمة أولاً حيث لابد أن ننتقي الكلمة التي سيغنيها المطرب ليرضي الناس، واقصد هنا الكلمة الهادفة، لقد كان الداعم الأكبر لي بعد الله تعالى  الشاعر الراحل الكبير الاستاذ مأمون الشناوي وكان أول شخص يسمعني ، وكل شخص قابلته كان يقدم لي الدعم فشكري للجميع .





وجوة تعبيريةوجوة تعبيرية