الأحد، 3 مايو 2020

الوحدة السادسة عشرة العلمُ و الإبداع - نص الاستماع مع الاجوبة - اللغة العربية للصف السابع

الوحدة السادسة عشرة  العلمُ و الإبداع - نص الاستماع مع الاجوبة - اللغة العربية للصف السابع - إعداد المعلمة دعاء وعل 



الاستماع
قصة نجاح
تاكيوا أوساهير ياباني، أرسل إلى المانيا لمتابعة دراسته في علم الميكانيكا . كانت أمنيته أن يصنع محركاً صغيراً . في أحد الأيام زار معرضاً لمحركات السيارات ، واشترى محركاً بكل النقود التي كان يملكها ، وظل يتأمله قائلاً في نفسه : " هذا هو سر قوة أوروبا ". بدأ يفكك قطع المحرك، ورسم مكوناته بدقة بالغة ، ثم أعاد تركيبه فاشتغل . بعدها قرر أوساهير أن يصنع القطع بنفسه ، فعمل في مصانع صهر المعادن وتشكيلها ساعات طويلة في كل يوم ، وتحمل المتاعب والصعوبات سنوات عديدة ، حتى أتقن صناعة القطع بنفسه .
حين رجع إلى بلده طلب إمبراطور اليابان مقابلته، فاستأذنه أوساهيرا في تأجيل المقابلة حتى يحقق نجاحاً ملموساً ، فتمت هذه المقابلة بعد تسع سنواتٍ ، حين أنشأ أوساهيرا مصنعاً للمحركات اليابانية ، فوضع عشرة منها في إحدى قاعات القصر وشغلها جميعاً، فلما سمع الإمبراطور صوت المحركات ابتسم وقال: " هذه أعذب معزوفة سمعتها في حياتي ". رجع أوساهيرا إلى منزله ونام عشر ساعات متواصلة أول مرة منذ خمس عشرة سنة . ومنذ ذلك الوقت احتلت الصناعات اليابانية مرتبة متقدمة في العالم من حيث الجودة.


بالرجوع إلى كتاب الطالب صفحة ( 94 ) ورد مجموعة من الأسئلة على نص الاستماع السابق، وهذه أجوبة الأسئلة على التوالي:

1 – لمتابعة دراسته في علم الميكانيكا
2 – أن يصنع محركاً صغيراً
3 – لكي يتعلم صناعة قطع المحرك بنفسه
4 – بعد تسع سنواتٍ حين أنشأ أوساهيرا مصنعاً للمحركات اليابانية
5 – يعني صوت المحركات اليابانية ، ويقصد بذلك أن إنجاز أوساهير كان له قيمة عظيمة لليابان .
6 – إنسان مثابر و مبدع ومحب لوطنه و أمته






وجوة تعبيريةوجوة تعبيرية