الوحدة السادسة عشرة العلمُ و الإبداع - نص الاستماع مع الاجوبة - اللغة العربية للصف السابع - إعداد المعلمة دعاء وعل
الاستماع
قصة نجاح
تاكيوا
أوساهير ياباني، أرسل إلى المانيا لمتابعة دراسته في علم الميكانيكا . كانت أمنيته
أن يصنع محركاً صغيراً . في أحد الأيام
زار معرضاً لمحركات السيارات ، واشترى محركاً بكل النقود التي كان يملكها ، وظل
يتأمله قائلاً في نفسه : " هذا هو سر قوة
أوروبا ". بدأ يفكك قطع
المحرك، ورسم مكوناته بدقة بالغة ، ثم أعاد تركيبه فاشتغل . بعدها قرر
أوساهير أن يصنع القطع بنفسه ، فعمل في مصانع صهر المعادن وتشكيلها ساعات طويلة في
كل يوم ، وتحمل المتاعب والصعوبات سنوات عديدة ، حتى أتقن صناعة القطع بنفسه .
حين رجع إلى
بلده طلب إمبراطور اليابان مقابلته، فاستأذنه أوساهيرا في تأجيل المقابلة حتى يحقق
نجاحاً ملموساً ، فتمت هذه المقابلة بعد تسع سنواتٍ ، حين أنشأ أوساهيرا مصنعاً
للمحركات اليابانية ، فوضع عشرة منها في إحدى قاعات القصر وشغلها جميعاً، فلما سمع
الإمبراطور صوت المحركات ابتسم وقال: " هذه أعذب
معزوفة سمعتها في حياتي ". رجع أوساهيرا
إلى منزله ونام عشر ساعات متواصلة أول مرة منذ خمس عشرة سنة . ومنذ ذلك
الوقت احتلت الصناعات اليابانية مرتبة متقدمة في العالم من حيث الجودة.
بالرجوع إلى كتاب الطالب صفحة ( 94 ) ورد مجموعة من الأسئلة على نص الاستماع السابق، وهذه
أجوبة الأسئلة على التوالي:
1 – لمتابعة
دراسته في علم الميكانيكا
2 – أن يصنع
محركاً صغيراً
3 – لكي يتعلم
صناعة قطع المحرك بنفسه
4 – بعد تسع
سنواتٍ حين أنشأ أوساهيرا مصنعاً للمحركات اليابانية
5 – يعني صوت المحركات
اليابانية ، ويقصد بذلك أن إنجاز أوساهير كان له قيمة عظيمة لليابان .
6 – إنسان مثابر و مبدع ومحب لوطنه و أمته
وجوة تعبيريةوجوة تعبيرية