الاثنين، 6 أبريل 2020

شرح قصيدة في مدخل الحمراء - اللغة العربية للصف الثامن - إعداد المعلمة دعاء وعل

شرح قصيدة في مدخل الحمراء - اللغة العربية للصف الثامن 

 إعداد المعلمة دعاء وعل



شرح قصيدة في مدخل الحمراء



 البيت الأول :

الحمراء : اسم لمدينة (لبة)في الأندلس   - أطيب : أروع   - اللقيا: اللقاء
يبدأ الشاعر قصيدته بذكر مكان اللقاء مع الفتاة الاسبانية على مدخل قصر الحمراء متعجباً من هذا اللقاء وجماله وطيبه لأنه من دون ميعاد فرب صدفة خير من ألف ميعاد


البيت الثاني :

حجريهما : مفردها حجر ، وهو ما أحاط بالعين ويسمى محجر العينين 
يصف الشاعر الفتاة الاسبانية بجمال عيونها السوداء وما فيها من ملامح عربية خالصة، وأن عيونها قد أرجعت عجلة التاريخ للوراء إلى أبعد مايكون

البيت الثالث :
غرناطة: مدينة في اسبانيا بناها العرب المسلمين 
يتساءل الشاعر بتعجب واستغراب عن أصلها ،هل أنت من اسبانيا؟ فأجابت مؤكدة أنها اسبانية الأصل وغرناطة ميلادها

البيت الرابع :
صحت : استيقظت    - تينك: اسم اشارة     - رقود: النوم 
يقول : لقد أيقظت عينا الفتاة في الشاعر سبعة قرون مضت من حكم الأمويين للأندلس بعد كل هذه السنين يستحضر الشاعر أمجاد المسلمين بعد سبات عميق


البيت الخامس:
أمية : الامويين    -  رايات:راية،علم       - جياد:مفردها جواد وهو الحصان 
يتذكر الشاعر خيول بني أمية وراياتهم المرفوعة حيث فتحوا الأندلس والتي يشير في ذكراه إلى مسحات من الحزن والأسى على تلك الأيام

البيت السادس :
أعادني : أرجعني    -  حفيد: ولد الولد
يقول: ما أغرب التاريخ والأيام التي أعادته إلى حفيدة من أحفاده بعد كل هذه القرون وأنه يتعجب من التاريخ لأنه رأى في الفتاة الملامح العربية وكأنها واحدة من الحفيدات العرب

البيت السابع والبيت الثامن :
تمد: تبسط   -  وسادي:المخدة      - الياسمينة:أحد أنواع الورود طيبة الرائحة
رصعت: زين بالجواهر 
يستذكر الشاعر كذلك منزله القديم في حي مئذنة الشحم أحد أحياء دمشق القديمة حيث نومه واستقراره ويستحضر أماكن جميلة من دمشق
الصورة الفنية :
صور النجوم جواهراً وصور الياسمينة ثوباً مرصعاً بهذه النجوم
صور البركة طيراً يشدو
  
البيت التاسع والبيت العاشر :
المنساب : منحدر    -  الثغر: الفم
تبدأ الفتاة الاسبانية بسؤالها عن دمشق وموقعها، فيجيب الشاعر أن دمشق مائلة فيك في شعرك المنساب كالنهر وأنها موجودة في وجهك ذي الملامح العربية وأنه موجود في فمك الدافئ بجماله تماماً كشمس بلاده وأنها موجودة هنا في غرناطة في هذا القصر وفي جنات العريف
الصورة الفنية :
شبه شعر الفتاة بنهر أسود
صور الملامح العربية شموساً
صور وجه الفتاة مخزناً يحفظ شموس البلاد

 
البيت الحادي عشر والبيت الثاني عشر :
سنابل: جمع سنبلة، جزء النبات الذي يتكون فيه الحب   -  الحصاد:مايقطع من الزرع
يتألق: يلمع   -  القرط: مايعلق في شحمة الاذن من در أو ذهب او فضة أو نحوها
جيدها: عنقها   -  ليلة الميلاد: هي الليلة التي ولد فيها سيدنا عيسى عليه السلام
يرسم الشاعر صورة للفتاة عندما سارت معه لتعرفه على الأثار الاسبانية حيث صور شعرها بالانسان اللاهث الذي يركض خلفها وصوره بالسنابل التي تعصف بها الرياح وقد تركت من دون حصاد وقد مال لونها نحو اللون الأسود( أي حان موعد حصادها ) كما صور قرطها المتدلي على عنقها كالشموع المنيرة ليلة الميلاد

الصورة الفنية :
صور شعر الفتاة بالانسان اللاهث الذي يركض خلفها وصوره بالسنابل التي تعصف بها الرياح وقد تركت من دون حصاد
شبه عنق الفتاة الطويل وهي تلبس ذلك القرط بشموع ليلة عيد الميلاد لطولها 

البيت الثالث عشر :
الزخرفات: جمع زخرفة، فن تزيين الاشياء     -  نبضها: دقات قلبها
الزركشة: زينة، زخرفة 
يتأمل الشاعر الزخرفات كأنها كائن حي في جماله، كما يتأمل المزركشات على السقوف كأنها انسان حزين يستصرخ من تركوها ورحلوا عنها 
الصورة الفنية:
صور الزخرفات كائناً له قلب ينبض 

البيت الرابع عشر :
زهو : فخر         - أمجادي: جمع مجد ، النبل والشرف 
تعرف الفتاة الشاعر على قصر الحمراء وتقول : هذا القصر مجد أجدادي الموجودة في جدرانه 
ونقوشاته وأركانه ( تنسب البناء والمجد إلى أجدادها )

البيت الخامس عشر :
نازفاً: يسيل منه الدم 
يتعجب الشاعر من الفتاة وكيف نسبت هذا المجد إلى أجدادها، فأثارت في نفسه حزنين: الأول إنكار الفتاة والغرب للحضارة العربية الاسلامية ودورها في بناء حضارتهم، والثاني هو خروج المسلمين من الأندلس

البيت السادس عشر :
وارثتي : وارث، احد اقرباء الميت الذين لهم حق في تركته وميراثه
أدركت : عرفت 
يتمنى الشاعر على الفتاة لو أدركت وعلمت أن الذين قصدتهم هم أجداده العرب أصحاب الحضارة الاسلامية والتي اعتبرت اللبنة الاساسية في بناء الحضارات الغربية

البيت السابع عشر :
حين وداع الشاعر المكان شعر بأنه يعانق طارق بن زياد فاتح الأندلس، كدليل على عروبة
أجداد هذه الفتاة


 الأفكار الرئيسية :
1 -  لقاء الشاعر بالفتاة (1-2)
2 – استحضار الشاعر أمجاده العرب في الاندلس (3 – 6)
3 – استحضار الشاعر ذكرياته الدمشقية ( 7 – 8 )
4 – حوار بين الشاعر والفتاة الاسبانية (9 – 10 )
5 – وصف الشاعر لشعر الفتاة وقرطها وجيدها ( 11 – 12)
6 – افتخار الفتاة بأجدادها ( 13 – 14)
7 – حزن الشاعر وحسرته على أمجاد العرب في الأندلس (15 – 17)



23 comments

أزال المؤلف هذا التعليق.

شرح دقيقه جميل جدا جدا ♥️♥️😍😍

حلو كتيرر شرح دقيق جدا😍

أزال المؤلف هذا التعليق.

عنجد استفدها وكثير حلو الشرح ودقيق

شرح ممتاز أشكرك ❤

الشرح جميل جدا ورائع ودقيق جدا 😍😍😍

ماشاء الله على الشرح دقيق

شكرا الك 😁😁انا طالبةالشرح فادني

الشرح ممتاز ♥️♥️♥️👌👌

شكرااااا كتير حلو الشرح يعطيكي العافية 💝


وجوة تعبيريةوجوة تعبيرية